Take a fresh look at your lifestyle.

دليل المعلم الدراسات الاجتماعية الصف الثامن PDF

نقدم لكم في موقع عمان سكول رابط تحميل دليل المعلم مادة الدراسات الاجتماعية الصف الثامن الفصل الدراسي الأول والثاني PDF الخاص بدلائل المعلم لسلطنة عمان

تحميل دليل المعلم الدراسات الاجتماعية الصف الثامن PDF

لتحميل دليل المعلم مادة الدراسات الاجتماعية الصف الثامن الفصل الدراسي الأول والثاني PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسف صورة غلاف الكتاب

تحميل دليل المعلم PDF

دليل المعلم مادة الدراسات الاجتماعية للصف 8

مقدمة دليل المعلم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :

فهذا دليل المعلم لتدريس كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن، أعد ليساعد المعلم على إنجاز المهام التعليمية لوحدات الكتاب ودروسها ، وتنفيذ أنشطتها، ولقد تضمن الدليل نماذج تفصيلية من وحدات الكتاب: الأهداف التعليمية، والوسائل التعليمية المقترحة ، وعرض لأبرز المفاهيم والمصطلحات والتعميمات والقيم والاتجاهات، وكذلك خطوات تنفيذ الدرس، والتقويم والأنشطة الصفية واللاصفية . والإرشادات الإضافية، كما نضمن عرضا لأهداف الدروس الأخرى ، وآلية تفعيل التعلم القبلي، والمهارات المتوقعة من دروس كل وحدة، وما يرتبط بها من وسائل تعليمية مقترحة . 

تم بناء دروس وحدات الكتاب على نصوص علمية تتبعها أنشطة بنيوية تحقق أهداف التطوير التربوي : محورية التعلم حول المتعلم والتعلم الذاتي، والتقويم التكويني المستمر. وقد جاء الدليل منسجما مع دروس الكتاب ، وذلك من خلال مجموعات الأنشطة والمهارات التي تنفذ بشكل فردي وجماعي عن طريق المجموعات. ويعتمد تنفيذ الحصة الصفية على حل الأنشطة والإجابة عن الأسئلة والتدريب على المهارات المختلفة سواء في الصف أم ذاتيا ( واجب منزلي ) بالتعاون مع الأسرة، وباستخدام الوسائل التعليمية التي تعد جزءا أساسيا من المنهاج وضرورية لتحقيق أهدافه المختلفة ، أملين أن يسهم المعلمون في ابتكار أنشطة ووسائل تعليمية جديدة، وأساليب مثلى لتنفيذ دروس الكتاب والأنشطة المرتبطة بها.

ويهدف تدريس هذا الكتاب إلى تطوير مهارات قرءاة الخرائط المناخية وفهمها وتفسيرها والاستنتاج منها وتوزيع الأقاليم المناخية وبيئتها المختلفة في العالم، وتدريب الطلاب على استخدام أجهزة عناصر المناخ المختلفة ، وكذلك محاولة حل بعض المشكلات البيئية المتعلقة بالموارد المائية في البيئة المحلية ، وتطوير مهارات رسم الخرائط والأشكال البيانية، كما يهدف إلى تعزيز مهارات الربط والتفسير والتعليل والتصنيف والمقارنة بين الظواهر الجغرافية الطبيعية والبيئية وما يرتبط بها من تفسيرات مستمرة ، وفي سبيل تحقيق المتعلم للأهداف التربوية المختلفة بصفه عامة وأهداف المادة بصفة خاصة . نرجو من المعلم الاطلاع على الوثائق المتعلقة بفلسفة التربية وأهدافها في السلطنة ووثيفة منهاج المادة .

 ولا بد من مراعاة مهارات المناقشة، والحوار ، والتخيل، والبحث باستخدام مصادر التعلم والبيئة المحلية والمسح الميداني ، ومناقشة النتائج وتحليلها . وختاما نوصي بضرورة التخطيط السليم لكل درس ، وتحضير الوسائل التعليمية الخاصة به ، والإفادة من مركز مصادر التعلم ، وتنويع مصادر التعلم ، وإيجاد البدائل في حالة عدم توفير وسيلة معينة.

والله ولي التوفيق

المؤلفون

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.