Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب لغتي الجميلة الصف التاسع الفصل الأول PDF

0

نقدم لكم في موقع عمان سكول رابط تحميل كتاب لغتي الجميلة مادة اللغة العربية الصف التاسع الفصل الدراسي الأول للتحميل PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

كتاب لغتي الجميلة الصف التاسع الفصل الأول PDF

لتحميل كتاب اللغة العربية لغتي الجميلة للصف التاسع الفصل الدراسي الأول PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب لغتي الجميلة PDF

كتاب لغتي الجميلة مادة اللغة العربية الصف 9 الفصل 1

مقدمة الكتاب

ابننا العزيز / ابنتنا العزيزة

هذا هو كتاب (( لغتي الجميلة)) للصف التاسع الأساسي، تقدمه إليك ضمن سلسلة كتب اللغة العربية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ليساعد في إكمال مسيرتك في تعلم لغة الكتاب العزيز، انطلاقا مما اكتسبته خلال سنوات دراستك الماضية، وتمهيدا لما ستدرسه في السنوات اللاحقة في فنون اللغة العربية وعلومها.

ينقسم الكتاب إلى جزأين، يتضمن كل منهما ثماني وحدات، تتكون كل وحدة من خمسة دروس أولها في القراءة، وثانيها في النحو والصرف، وثالثها في الإملاء، ورابعها في التعبير، وخامسها إما في النصوص الأدبية أو الاستماع، عدا الوحدتين الأولى والثامنة من كل جزء؛ إذ زيد في الوحدة الأولى درس سادس في المعجم، وتضمنت الوحدة الثامنة درسين في الاستماع والنصوص الأدبية.

تتنوع الخبرات التي تقدمها لك دروس الكتاب؛ إذ تنتمي النصوص المختارة في القراءة

والاستماع إلى موضوعات متباينة، منها التاريخي والأدبي والاجتماعي، والوطني والعلمي، كما تختلف القوالب اللغوية التي قدمت فيها، فهناك المقال، والترجمة، والسيرة الذاتية، والقصة وتختلف كذلك الدائرة الزمنية التي تنتمي إليها، فهناك القديم والحديث، وهي في مجموعها تهدف إلى تعويدك على هذه الأنواع من فنون الكتابة والقول، وتدعوك إلى اتخاذها نماذج تعينك على الإنتاج والإبداع اللغويين.

أما دروس النحو والصرف فهي تركز على ثلاث قضايا أساسية؛ أولها يتعلق بالجملة الاسمية من حيث بعض نواسخها، والأفعال التي تدخل عليها فتتخذ ركنيها مفعولين لها، وثانيها المفاعيل وثالثها المشتقات. وتركز دروس الإملاء على كتابة الهمزة المتطرفة، وكتابة الألف في أواخر الأسماء والأفعال، وتتوزع بقيتها على مراجعة القضايا الإملائية التي درستها في الصفوف السابقة.

ولما كان التعبير ثمرة دروس اللغة، والغاية النهائية لتدريسها، فقد لقي عناية طيبة في هذا الكتاب، إذ خصصت له دروس مستقلة في كل وحدة، وقدم في كل درس تعريف بالمهارة المراد اكتسابها، والخطوات التي تمر بها، إضافة إلى الأنشطة التطبيقية التي يمارس فيها الطالب فرديا أو جماعيا المهارة المقصودة.

وستجد في النصوص الأدبية مجالا خصبا لتذوق عذوبة اللغة وجمالها، وتعرف أساليب التعبير الجميل، والتصوير الدقيق في نصوص اختيرت من عصور الأدب العربي، وشملت الشعر والنشر، وحرصنا أن نقدم لك في هذا الكتاب شعر التفعيلة ؛ لتتعرف خصائصه، باعتباره شكلا حديثا من أشكال الشعر العربي.

وقد حوى الكتاب أنشطة وتدريبات متنوعة، أريد لها أن تساعدك في تحليل النصوص، وتتبع أفكارها، ونقدها، وتذوقها، والالتفات إلى ما تضمنته من مفردات وتراكيب، وتطبيق ما درسته في الدروس المختلفة من مفاهيم وقواعد ومهارات، وربط محتوى الدروس بخبراتك الشخصية، وإسقاطها على مجريات الحياة وشؤونها.

وجاء في الكتاب موضوعات مقترحة يمكن تناولها بالبحث والدراسة، بالرجوع إلى مصادر المعرفة المختلفة، وهي تسعى إلى ربطك بمضامين النصوص المختلفة، وفيها فرصة لتعزيز مبدأ التعلم الذاتي حينا، والتعلم التعاوني حينا آخر.

ونود أن تؤكد هنا أن اللغة كل متكامل لا يمكن الفصل بين أجزائها، فالدروس التي تضمنها

الكتاب وإن اختلفت عناوينها، ومباحثها هدفها واحد، هو تمكينك من استخدام اللغة العربية استخداما صحيحا، تتقن فيه التعبير عن أفكارك، ومطالبك ومشاعرك، وتستطيع فيه فهم الآخرين في المواقف اللغوية المختلفة، وتحس فيه بقدرة اللغة العربية، وعبقريتها، وشمولها، وروعتها.

ابننا العزيز / ابنتنا العزيزة

الكتاب بين يديك، والمعول في تحقيق الأهداف عليك، وأنت مطالب بأن تحسن درس موضوعاته، وتأخذ نفسك بالقيام بأنشطته وتدريباته، تحت إشراف معلمك وتوجيهه؛ إذ ستجده معك ينظم تعلمك، ويشرح لك ما استغلق، ويبين لك ما غمض، ويتابع تنفيذ المهام الموكلة إليك، ويدلك على السبيل الصحيح.

وفي الختام فإننا نرجو من أبنائنا الطلبة وأولياء أمورهم، ومن زملائنا المعلمين والمشرفين أن يوافونا بملاحظاتهم على الكتاب، ونؤكد لهم أن ملاحظاتهم ستكون محط العناية، وموضع الرعاية عند تطوير الكتاب بإذن الله تعالى.

والله من وراء القصد، ومنه يستمد العون والتوفيق.

المؤلفون

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.