Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب المؤنس في اللغة العربية الصف الحادي عشر الفصل الثاني PDF

نضع بين أيديكم رابط تحميل كتاب اللغة العربية المؤنس في الأدب والنصوص والنقد والمطالعة والتعبير الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب المؤنس في اللغة العربية الصف الحادي عشر الفصل الثاني PDF

لتحميل تحميل كتاب اللغة العربية المؤنس في الأدب والنصوص والنقد والمطالعة والتعبير للصف الحادي عشر الفصل الثاني PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب المؤنس PDF

تقديم كتاب المؤنس في اللغة العربية للصف الحادي عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده تمام الحمد، وتصلي وتسلم على خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين… وبعد

تحرص وزارة التربية والتعليم على تجويد العملية التعليمية من خلال إرساء قواعد منظومة تعليمية متكاملة تلبي احتياجات البيئة العمانية وتتناسب مع متطلباتها الحالية.

وبعد مراجعة النظام التعليمي للسلطنة وقياس مستوى أدائه وتحديد أهم التحديات التي تواجهه، قامت وزارة التربية والتعليم بإعادة ترتيب أولوياتها، وتنظيم جهودها لإحداث التطوير بما يتماشى مع توجهات السلطنة ورؤيتها المستقبلية، حيث جرى تطوير الأهداف العامة للتربية والخطة الدراسية التي أولت اهتماما أكبر للمواد العلمية وتدريس اللغات، واستحدثت مواد دراسية جديدة لمواكبة المستجدات على صعيدي تكنولوجيا المعلومات واحتياجات سوق العمل من المهارات هذا فضلا عن التطوير الذي أدخل على أساليب تدريس المناهج الدراسية واستراتيجياتها التي أصبحت تعنى بالمتعلم باعتباره محور العملية التعليمية التعلمية

إن النقلة النوعية التي تشهدها حاليا في العملية التعليمية أحدثت الكثير من التغييرات الجذرية ، فجاءت الكتب الدراسية متسمة بالحداثة والمرونة، والتوافق في موضوعاتها مع مستويات أبنائنا الطلبة والطالبات، وخصائص نموهم العقلي والنفسي، وثقافتهم الاجتماعية، واهتمت بالجوانب المهارية والفنية والرياضة البدنية تحقيقا لمبدأ أصيل من مبادئ فلسفة التربية في السلطنة الداعي إلى بناء الشخصية المتكاملة للفرد، وعززت دور المتعلم في عملية التعلم من خلال إكسابه مهارات التعلم الذاتي والتعلم التعاوني، ولم يعد الكتاب المدرسي بما يحويه من معارف ومهارات وقيم واتجاهات إلا دليلا يسترشد به الطالب للوصول إلى ما تختزنه مصادر المعلومات المختلفة كالمراجع المكتبية ومصادر التعلم الإلكترونية الأخرى من معارف وعلى الطالب القيام بعملية البحث والتقصي للوصول إلى ما هو أعمق وأشمل. فإليكم أبنائي وبنائي الطلاب والطالبات تقدم هذا الكتاب راجين أن يجد عين الاهتمام منكم، ويكون لكم خير معين لتحقيق ما تسعى إليه من تقدم ونماء لهذا الوطن المعطاء تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان

قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه –

والله ولي التوفيق ،،،

  • د. مديحة بنت أحمد الشيبانية
  • وزيرة التربية والتعليم

مقدمة كتاب المؤنس الصف الحادي عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

كتابك ( المؤنس ) كتاب في الأدب والنصوص ، والنقد الأدبي، والمطالعة ، والتعبير ، وضع خصيصاً لتلبية حاجتك وأنت في هذه المرحلة التعليمية الجديدة – إلى كسب معارف ومهارات جديدة ، بأسلوب ممتع ومشوق .

عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة

وضع كتابك هذا بعد دراسة دقيقة لاحتياجاتك المعرفية في صفكك الجديد الصف الحادي عشر، وبعد الاسترشاد بنصائح معلميك واقتراحاتهم التي تهدف إلى تسليحك بالمعرفة وحثك على المبادرة والتعلم الذاتي والتدرب على إعمال العقل في كل ما تتعلم .

يشتمل ( المؤنس ) على أربعة فروع من فروع مادة اللغة العربية، وهي الفروع التي تشكل المواد الأدبية :

  1.  الأدب والنصوص .
  2. النقد الأدبي .
  3. المطالعة .
  4. التعبير الكتابي .

أولاً : الأدب والنصوص :

تدرس في ( المؤنس ) أربعة محاور أدبية في كل فصل دراسي ، ويتكون كل محور من ثلاثة أقسام متكاملة هي :

  1. النص التمهيدي في الأدب .
  2.  النص الأدبي ، وقد يكون شعرياً أو نثرياً .
  3. النصوص الإثرائية .

(أ) يمثل النص التمهيدي مدخلاً نظرياً وتاريخياً يساعد على تنزيل النص الأدبي في سياقاته النقدية والإبداعية والتاريخية . وأنت مدعو – عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة – إلى قراءة هذا النص في البيت وفهمه، استعداداً لتحليله مع معلمك في حصة الأدب مستعيناً بالأسئلة الموجهة المتينة في آخره . ب) أما النصوص الأدبية – وهي أساس المحور كله – فإنها انتخبت من بين أجود النصوص الشعرية والنثرية لتمكنك من الاستمتاع بقيم جمالية ومعان إنسانية خلدها أدباء العربية ، وقد سبق كل نص أدبي بتمهيد يضع النص في إطاره ويساعدك على تبين أبرز مواطن الاهتمام فيه : كما أنه مشفوع بأسئلة الإعداد المنزلي التي تدعوك إلى الإجابة عليها جمعياً بعد قراءة النص قراءة جيدة في البيت استعدادا لشرحه في الصف .

(ج ) لقد حرصنا على تذليل كل وحدة بنصوص إثرائية تدعوك إلى مطالعتها بعد الفراغ من شرح النصوص الأدبية حتى تثري معارفك وتستزيد اطلاعاً على خصائص الظاهرة الأدبية المدروسة . 

فليست تلك النصوص الإثرائية إذا نصوصا إضافية يقرأها من يشاء ويهملها من يشاء . إنها نصوص تم اختيارها وتضمينها في كتابك حتى تقدم لك إضافة معرفية حقيقية، ونسهم في تنمية ثقافتك الأدبية وإعدادك للمستوى التعليمي القادم خير إعداد .

ثانياً : النقد الأدبي :

عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة

يمثل النقد الأدبي فرعاً هاما من فروع اللغة العربية، وهو يستمد أهميته من كونه يمد الدارس بالأدوات الضرورية التي تساعده على فهم النصوص الأدبية وتذوقها .

وحتى نضمن لك أقصى حدود الاستفادة من دروس النقد ، حرصنا على ما يلي :

– أن تكون دروس النقد موجزة ، ومبسطة وثرية .

– التدرج المنطقي والزمني من محور إلى آخر .

– استخدام المصطلحات النقدية استخداما دقيقا. ولأن نجاعة دروس النقد لا تتحقق إلا متى تم التوفيق بين المسائل النظرية وتطبيقاتها . فقد رأينا من المفيد أن نتيح لك فرصة الممارسة النقدية الفعلية من خلال تدريبك على ( التحليل الأدبي ) ، وهو نشاط جديد سيساعدك على اكتساب مهارة التعامل النقدي مع بعض النصوص التي درستها ، بإنشاء مقالة نقدية تحليلية حول نص من النصوص الأدبية .

ثالثاً : المطالعة :

ليس خافياً عليك – عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة – ما للمطالعة من أهمية في إثراء معارفك وتعميق ثقافتك. لذلك رأينا أن تمكنك في ( المؤنس) من دراسة : بعض القضايا الحضارية والإنسانية : وهي توفر لك فرصة الإطلاع على نصوص مختارة متعلقة ببعض القضايا الإنسانية والحضارية التي تهمك بشكل مباشر ، لا سيما وقد حرصنا على أن تكون قضايا شائقة ووثيقة الصلة باهتماماتك، ومن هذه القضايا :

  • نهضة التعليم في عمان .
  • الحوار مع الآخر في الإسلام .
  • بين الأجيال .
  • الإدمان .
  • الابتسامة الخالدة ( الفنون ) .

ونحن ندعوك إلى قراءة هذه النصوص قراءة جيدة حتى تستفيد منها وتتمكن من الإسهام في النقاش الذي يديره معلمك ، لأن الهدف الأساسي لهذا الدرس هو إكسابك مهارة النقاش والتحليل وحسن الاستماع إلى الآخرين واحترام آرائهم حتى وإن كانت متعارضة مع أرائك. وقد أثبتنا مجموعة من الأسئلة – عقب كل نص – كي تكون محاور ميدلية المناقشة القضية المطروحة .

رابعاً : التعبير الكتابي :

يطمح كل طالب إلى أن يكتسب القدرة على التعبير عن أفكاره وعرض الآراء ومناقشتها بلغة جميلة وسليمة : ولأن هذا الطموح لا يتحقق إلا بالذرية والمران ، فقد حرصنا في كتابك ( المؤنس ) على إيلاء التعبير عناية خاصة من خلال تدريبك على حسن قراءة الموضوع واستخراج عناصره والتخطيط له، إضافة إلى تدريبك على كتابة مختلف أنواع التعبير . 

ونحن على يقين من أنك ستكتسب – بعد الدربة والمران – قدرة على التعبير لا عهد لك بها: وهو ما سيزيدك ثقة بنفسك ورغبة في المطالعة : لأنها أفضل وسيلة لاكتساب أسلوب جميل ولغة سليمة .

عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة

إن الكتاب المدرسي – أيا كانت قيمته – لا يعدو أن يكون منطلقاً للتعلم، لا يغنيك عن مصادر المعرفة الأخرى لذلك فإننا ندعوك إلى جعل المطالعة ممارسة يومية تقبل عليها باستمتاع ورغبة . وعسى كتاب ( المؤنس ) أن يكون خير موجه إلى ما يساعدك على تعميق معرفتك وتوسيع ثقافتك الأدبية وإغناء زادك اللغوي.

والله ولي التوفيق ….

محتويات ودروس كتاب المؤنس الفصل الثاني

الفصل الدراسي الثاني.

  • الباب الأول : الأدب والنصوص
  • المحور الأول: مدرسة الإحياء
  • المحور الثاني : مدرسة الديوان ………
  • المحور الثالث : خصائص الأدب المهجري
  • المحور الرابع : تمجيد قيم التحرر الوطني…….
  • الباب الثاني : النقد الأدبي
  • المحور الأول : بدايات النقد في العصر الحديث
  • المحور الثاني : من قضايا النقد في العصر الحديث
  • المحور الثالث: تدريب على التحليل الأدبي
  • الباب الثالث : المطالعة
  • القضايا الحضارية والإنسانية
  • الباب الرابع : تعبير
  • الدرس الأول : التحليل والنقاش
  • الدرس الثاني : تعبير تحليلي
  • الدرس الثالث : تعبير البرهنة
  • الدرس الرابع : التحليل وإبداء الرأي
  • الدرس الخامس : كتابة التقرير
  • الدرس السادس : كتابة الرسالة الرسمية
قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. […] رابط المعاينة والتحميل PDF […]

التعليقات مغلقة.