Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الثاني PDF

نقدم لكم في موقع عمان سكول كتاب مادة الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الدراسي الثاني للتحميل PDF، ضمن كتب ومناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الثاني PDF

لتحميل كتاب مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثالث للفصل الدراسي الثاني PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل الدراسات الاجتماعية PDF

تقديم كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الثاني

تقديم الكتاب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،،

سعت وزارة التربية والتعليم إلى تطوير المنظومة التعليمية في جوانبها المختلفة، المواكبة التطورات المتسارعة في مجال المعرفة والتقانة، وتلبية متطلبات مؤسسات التعليم العالي، واحتياجات المجتمع العماني وسوق العمل، وهي بذلك تتوافق مع أهداف رؤية عمان ٢٠٤٠ وركائزها التي أكدت أهمية رفع جودة التعليم وتطوير المناهج الدراسية والبرامج التعليمية لإعداد متعلم معتز بهويته، مبدع ومبتكر، ومنافس عالميا في جميع المجالات.

كما جاءت المناهج الدراسية منسجمة مع فلسفة التعليم في السلطنة، والاستراتيجية الوطنية للتعليم ٢٠٤٠ في تهيئة الفرص المناسبة لبناء الشخصية المتكاملة للمتعلمين، والحرص على امتلاكهم مهارات القرن الحادي والعشرين كريادة الأعمال والابتكار، وأخلاقيات العمل، والتعامل مع معطيات التكنولوجيا الحديثة وإنتاج المعرفة، وتعزيز مهارات التفكير والبحث العلمي، ورفع مستوى وعيهم بالقضايا الإنسانية، وقيم السلام والحوار، والتسامح والتقارب بين الثقافات.

ويمثل هذا الكتاب المدرسي ترجمة للمحتوى المعرفي والمهاري للمنهاج الدراسي وضع ليستر شد به المعلم والمتعلم للوصول إلى معلومات شاملة ومتنوعة، ولاكتساب مهارات تعليمية مختلفة؛ لتحقيق ما تصبو إليه الوزارة من أهداف تربوية، وغايات سامية تسهم في تقدم هذا الوطن العزيز تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه.

  • والله ولي التوفيق
  • د. مديحة بنت أحمد الشيبانية
  • وزيرة التربية والتعليم

مقدمة كتاب مادة الدراسات الاجتماعية للصف 3 للفصل 2

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

الفاضل ولي أمر التلميذ / التلميذة

تهدف مادة الدراسات الاجتماعية بشكل أساسي إلى إكساب التلاميذ مجموعة متنوعة من المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تسهم في صقل شخصيتهم الإيجابية. وإعدادهم ليكونوا مواطنين صالحين، يشاركون بفاعلية في تقدم المجتمع العماني، كما تسهم المادة في تعريف التلاميذ بتاريخ بلادهم وجغرافيتها، ودورها الحضاري على مر العصور وتنمية اعتزازهم بالهوية العمانية الأصيلة، وتعزيز المهارات والقدرات التي تساعد على التعلم الفعال في ظل الانفجار المعرفي والتغيرات والتطورات المختلفة على المستويين المحلي والعالمي.

عزيزي ولي الأمر:

يسرنا أن نضع بين أيدي أبنائنا التلاميذ كتاب الدراسات الاجتماعية، للصف الثالث، والذي تم إعداد موضوعاته في صورته المطورة، وفق مدخل المعايير، ضمن وثيقة تربوية ركزت على مجموعة متنوعة من المفاهيم والمهارات والقيم اللازمة للتلاميذ مع مراعاة ربطها بتطور قدراتهم واحتياجاتهم المختلفة.

ويتألف الكتاب من محورين كل محور منه في جزء مستقل بذاته، حيث تم عرض هذين المحورين بأسلوب شائق يتناسب مع طبيعة المتعلم، ومرحلته العمرية، ومهارات المستقبل في سلطنة عُمان، وينتهي كل محور بمشروع ختامي يترجم المعرفة النظرية إلى جانب تطبيقي يساعد التلميذ في ترسيخ المعلومة وفهمها، ويمثل كل محور وحدة دراسية متكاملة.

حيث تم بناء المحور على نهج موحد، قائم على زاويتي (القصة والمعرفة)، وكذلك أثري معارفي)، كما يضم مجموعة من الأنشطة التي تراعي الذكاءات المتعددة، وتساعد المتعلمين على الوصول إلى المعرفة وتثبيتها، واكتساب القيم وتنمية المهارات المختلفة. مع التركيز على طريقة اللعب في العديد من الأنشطة، وقد تضمن كل محور أربعة دروس تمثل مجالات المادة، وهي المواطنة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد، بقصد إضفاء مزيد من التشويق، والمتعة، كما تم تزويد الكتاب برمز الاستجابة السريع (OR code)، الذي يحتوي على مقاطع مرئية تدعم العملية التعليمية، ولعبة إلكترونية لمراجعة ما تم دراسته.

عزيزي ولي الأمر:

نأمل منك أن تكون شريكا في تعليم أبنائك المعرفة والقيم والمهارات المطلوبة، وأن تقف معهم بالرعاية والتوجيه والاستفادة مما ورد في الكتاب، وألا تجعل معرفتهم تقف عند حدود هذا الكتاب، ولكن عليهم بالسؤال والبحث، وتطبيق ما يتعلمونه في حياتهم، وأن يتحلوا بالقيم الوطنية، ونرجو المولى عز وجل أن يكونوا عقولاً وسواعد تبني الوطن، ورموزا من رموز عمان التي يفتخر بها.

والله ولي التوفيق

المؤلفون

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.