Take a fresh look at your lifestyle.

كتاب الأحياء (كتاب التجارب والأنشطة) الصف الحادي عشر الفصل الثاني PDF

تجدون في هذا الموضوع رابط تحميل كتاب الأحياء (كتاب التجارب والأنشطة) الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني للتحميل PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب الأحياء (كتاب التجارب والأنشطة) الصف الحادي عشر الفصل الثاني PDF

لتحميل كتاب الأحياء الصف الحادي عشر الفصل الأول كتاب التجارب والأنشطة PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب الأحياء PDF

كتاب الأحياء (كتاب التجارب والأنشطة) الصف الحادي عشر الفصل الثاني

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين، وبعد ،،،

فقد حرصت وزارة التربية والتعليم على تطوير المنظومة التعليمية في جوانبها ومجالاتها المختلفة كافة؛ لتلبي متطلبات المجتمع الحالية، وتطلعاته المستقبلية، ولتتواكب مع المستجدات العالمية في اقتصاد المعرفة، والعلوم الحياتية المختلفة، بما يؤدي إلى تمكين المخرجات التعليمية من المشاركة في مجالات التنمية الشاملة للسلطنة.

وقد حظيت المناهج الدراسية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات المنظومة التعليمية بمراجعة مستمرة وتطوير شامل في نواحيها المختلفة بدءًا من المقررات الدراسية، وطرائق التدريس وأساليب التقويم وغيرها؛ وذلك لتتناسب مع الرؤية المستقبلية للتعليم في السلطنة، ولتتوافق مع فلسفته وأهدافه.

وقد أولت الوزارة مجال تدريس العلوم والرياضيات اهتماما كبيرا يتلاءم مع مستجدات التطور العلمي والتكنولوجي والمعرفي، ومن هذا المنطلق اتجهت إلى الاستفادة من الخبرات الدولية؛ اتساقا مع التطور المتسارع في هذا المجال من خلال تبني مشروع السلاسل العالمية في تدريس هاتين المادتين وفق المعايير الدولية؛ من أجل تنمية مهارات البحث والتقصي والاستنتاج لدى الطلاب، وتعميق فهمهم للظواهر العلمية المختلفة، وتطوير قدراتهم التنافسية في المسابقات العلمية والمعرفية، وتحقيق نتائج أفضل في الدراسات الدولية.

إن هذا الكتاب بما يحويه من معارف ومهارات وقيم واتجاهات جاء محققا لأهداف التعليم في السلطنة، وموائما للبيئة العمانية، والخصوصية الثقافية للبلد بما يتضمنه من أنشطة وصور ورسومات، وهو أحد مصادر المعرفة الداعمة لتعلم الطالب بالإضافة إلى غيره من المصادر المختلفة.

متمنية أبنائنا الطلاب النجاح، ولزملائنا المعلمين التوفيق فيما يبذلونه من جهود مخلصة التحقيق أهداف الرسالة التربوية السامية؛ خدمة لهذا الوطن العزيز تحت ظل القيادة الحكيمة المولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه.

  • د. مديحة بنت أحمد الشيبانية
  • وزيرة التربية والتعليم لسلطمة عمان

مقدمة كتاب الأحياء (كتاب التجارب والأنشطة) الصف الحادي عشر الفصل الثاني

تم اختيار هذا الكتاب لتطوير المهارات التي تحتاج إليها أثناء تعلم موضوعات كتاب الأحياء للصف الثاني عشر. فلكي تحقق أهداف المنهج يجب أن تتوافر لديك معرفة وافية بموضوعات الكتاب وأن تكون قادرًا على التفكير مثل العلماء. وفي أثناء دراستك موضوعات الكتاب ستحتاج إلى تطوير مهاراتك العملية ذات الصلة، وبناء الثقة بقدرتك على إجرائها بنفسك. 

لذا كان هذا الكتاب بأنشطته المتنوعة ضروريا لتأمين الفرص لممارسة المهارات الآتية:

الأنشطة

توفر لك الأنشطة الموجودة في هذا الكتاب فرصا لممارسة المهارات الآتية:

  • . فهم الظواهر، والنظريات العلمية التي تدرسها .
  • . حل الأمثلة العددية وغيرها من الأمثلة المختلفة.
  • . التفكير بشكل نقدي في التقنيات والبيانات التجريبية.
  • عتماد التنبؤات، واستخدام الأسباب العلمية لدعم تنبؤاتك.
  • . تخطيط التجارب والاستقصاءات التي تحقق استنتاجات صحيحة.
  • . تحليل البيانات لاستخلاص النتائج.
  • . اختيار الاختبارات الإحصائية واستخدامها للوصول إلى الاستنتاجات المناسبة.

وقد تم تصميم الأنشطة بدقة ، بحيث تتيح لك المجال لتطوير معرفتك، ومهاراتك، وفهمك

والموضوعات التي تم تناولها وتغطيتها في كتاب الطالب

تسلّط المقدمة الموجودة في بداية كل تمرين الضوء على المهارات التي ستمارسها وأنت تجيب عن الأسئلة، بحيث يتم ترتيب الأنشطة وفق الترتيب نفسه للوحدات الموجودة في كتاب الطالب. وفي نهاية كل وحدة، يتم تقديم مجموعة من الأسئلة للحصول على مزيد من الدعم للمهارات التي حققتها، كما أنها تؤمن لك فرصة ثمينة للتعرف على نوع التقييم الذي يحتمل أن تواجهه في اختباراتك اللاحقة.

الاستقصاءات العملية

يعرف علم الأحياء غالبا على أنه دراسة تركيب العالم الطبيعي وسلوكه، عن طريق الملاحظة والتجريب ويعد الاستقصاء العملي جزءًا مهما من أي موضوع في علم الأحياء، إذ يدل على فهم أفضل لكيفية تفكير العلماء وللمحتوى النظري لهذه المادة.

المحتوى الاستقصاءات العملية في هذا الكتاب عدة أهداف:

. توفير الإرشادات المناسبة لإجراء التجارب الواردة في المنهج، والمتطلبة لكل من الاختبارات النظرية والعملية.

. المساعدة في تطوير فهم للتقنيات العملية المفترض معرفتها ، مثل كيفية إجراء التخفيف التسلسلي وحساب مقدار التكبير، ورسم الخلايا والأنسجة.

. المساعدة في تعلم كيفية التخطيط لتجارب صحيحة وآمنة وموثوقة، وتدوين النتائج، وتحليل البيانات بشكل صحيح.

. المساعدة في فهم الموضوعات بشكل أفضل من خلال تدوين الملاحظات الخاصة.

غالبا ما يكون الاستقصاء العملي في علم الأحياء مختلفًا قليلا عنه في أية مادة علوم أخرى. فالكائنات الحية تتصف بتنوع كبير، ولا تؤدي التجارب أحيانًا إلى النتائج المتوقعة بدقة. تذكر دائما أن العلم يعتمد على الملاحظة والبحث عن الحقيقة. يجب أن تفسر النتائج كما هي حتى ولو لم تكن كما توقعت، وليس كما تعتقد أنها يجب أن تكون. وإذا كانت النتائج غير متوقعة، فمن المسموح التعليق على ما تعتقد أنه سبب ذلك، أو التفكير في محاولة توسيع التجربة أو تغييرها لتحسينها .

قد توجد تجارب في الكتاب لا يمكنك إجراؤها لعدم توافر مادة معينة أو أداة ما. وقد يساعدك معلمك على تأمين مجموعة من النتائج يمكنك تحليلها . كما يمكنك مشاهدة العديد من العروض التوضيحية لتقنيات معينة على شبكة الإنترنت.

يمثل إجراء جميع التجارب الواردة في هذا الكتاب فرصة ممتازة لتطوير مهاراتك العملية، وإدراكا أن دراسة علم الأحياء يمكن أن تكون ممتعة ومرضية في حد ذاتها . فالكائنات الحية تحيط بنا، ونحن جزء أيضًا من علم الأحياء. لذا، حاول الاستمتاع بكل تجربة، واستخدمها نقطة انطلاق لأبحاثك الخاصة، ولاستقصاءاتك وإبداعاتك في تجارب أخرى.

نرجو أن يساعدك هذا الكتاب على النجاح في مادة الأحياء لهذا الصف، وعلى اكتساب المهارات العلمية اللازمة لدراساتك المستقبلية، وأن يلهمك حب علم الأحياء.

لقد صمم كتاب التجارب العملية والأنشطة هذا ليدعم كتاب الطالب، واختيرت الموضوعات التي تحقق للطلبة مزيدًا من الفرص لاكتساب مهاراتهم، كالتطبيق والتحليل والتقييم، بالإضافة إلى تطوير معرفتهم وفهمهم.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.