Take a fresh look at your lifestyle.

دليل ولي الأمر مادة اللغة العربية الصف الثالث PDF

نقدم لكم في موقع عمان سكول رابط تحميل دليل ولي الأمر لمساعدة ابنه على اكتساب المهارات الأساسية في مادة اللغة العربية الصف  الثالث PDF الخاص  بمناهج سلطنة عمان. من موقع تقنيات التعليم

تحميل دليل ولي الأمر مادة اللغة العربية الصف الثالث PDF

تحميل دليل ولي الأمر  PDF

 دليل ولي الأمر مادة اللغة العربية للصف 3

عزيزي ولي الأمر

تعد الأسرة المدرسة الأولى للفرد؛ فمنها يستقي مبادئ الحياة الأساسية؛ قيما وعادات وتقاليد، وفيها تتكون شخصيته وتصقل ، ثم يأتي دور المدرسة؛ لتكمل إعداد هذه الشخصية تربية وتعليمًا وتثقيفا.

إن الأسرة والمدرسة مكملتان لبعضهما البعض، ومن هنا تتزايد الحاجة إلى وجود تواصل دائم بينهما لاسيما في الوقت الحالي؛ فما يتعلمه التلميذ في المدرسة تتابعه الأسرة في البيت لتثبت المعرفة أو المهارة المدروسة.

وتشير الدراسات العلمية أن مستوى التلميذ التحصيلي يتحسن متى ما وجد اهتماما واضحًا من أسرته، ومتابعة مستمرة له في البيت. (2015 ,Jeynes & McNeal)

لذا جاء هذا الدليل تلبية لحاجتك عزيزي ولي الأمر، وذلك من خلال متابعات ومرئيات الحقل التربوي، وأكدها الفريق بتطبيق أدوات بحثية مقننة مقابلات واستبانات إلكترونية) تضمنت المخرجات الأساسية في هذه المرحلة والتي أظهرت الحاجة الملحة لوجود مثل هذا الدليل؛ ليكون معينا لك في متابعة ابنك / ابنتك في نمو مهاراته اللغوية في الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.

حرصنا في هذا الدليل أن نقدم خطوات ومعلومات واضحة في الإسترشاد وتدريس المهارات الأربع الأساسية (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة منذ دخول التلميذ المدرسة في الصف الأول وحتى نهاية الصف الرابع.

انقسم الدليل إلى مستويين تضمن المخرجات الأساسية في الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.

احتوى المستوى الأول على همسات تربوية تضمنت مهارات ما قبل القراءة والكتابة لينتقل بعدها تدريجيا إلى خطوات مبسطة؛ تبدأ من تعرف الحروف الهجائية في شكلها الأولي، وصولاً إلى مرحلة قراءة الجمل وكتابتها، يتخلل ذلك الكثير من الإضاءات التوجيهية المقدمة لك للإسترشاد بها.

أما المستوى الثاني من الدليل فتناولنا فيه المهارات اللغوية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة؛ حيث قدمنا لك بعض المعلومات العامة المتعلقة بهذه المهارات والمرتبطة بآليات تدريسها ؛ ثم انطلقنا لنقدم لك أفكارا ترشدك لدعم ابنك للوصول به إلى المستوى المطلوب في هذه المهارات.

إن محتوى الدليل في قسميه يتفق مع مخرجات المناهج الدراسية في هذه المرحلة، مع مراعاة أبسط الخطوات لإكساب ابنك المهارات اللغوية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة).

يتميز هذا الدليل بوجود نظام قارئ الشفرة؛ يمكنك الاستعانة به إذا ما أردت معرفة التطبيق الصحيح لمهارة معينة في المستويين: الأول والثاني.

ولمزيد من الاستفادة والمعرفة في كيفية إكساب ابنك / ابنتك المهارات المرجوة في هذه المرحلة الدراسية المهمة، يرجى التواصل المستمر مع المدرسة ومعلم المادة من أجل تزويدك بكل ما هو معين وميسر لتعلم ابنك / ابنتك.

توجيهات من دليل ولي الأمر 

  • أولا

وضع هذا الدليل لإعانتك على دعم تعلم ابنك في اكتساب بعض مهارات اللغة العربية الأساسية (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة ولا يعني أنه يحل محل الكتب الدراسية المقررة.

  • ثانيا

ستلاحظ أن الدليل لا يعالج بعض المهارات مثل: مهارة الكتابة (الأنماط اللغوية – الإملاء الخط بشكل مفصل كما هو في الكتاب المدرسي.

  • ثالثا

قد لا تحتاج إلى استخدامه كاملا وإنما بحسب النقاط التي تريد أن تدعم اكتسابها لدى ابنك.

  • رابعا

اقرأ الإضاءات؛ لأنها ستقدم لك بعض المعلومات أو الارشادات والتوجيهات اللازم معرفتها أو اكتسابها قبل الانتقال إلى الخطوة اللاحقة المرافقة لكل خطوة من خطوات تنمية المهارات المختلفة لدى ابنك.

  • خامسا

الأمثلة التي تضمنها الدليل مجرد أمثلة لشرح كيفية دعم اكتساب ابنك للمهارة المطلوبة ويمكنك أن تأتي بأمثلة إضافية أخرى إن دعت

الحاجة لذلك.

سادسا

عليك أن تراعي أن هناك فروقا فردية بين أبنائنا؛ فقد يكون ابنك في الصف الثاني مثلاً في مستوى متقدم ؛ لذلك استخدم معه الدليل في ما يتناسب مع مستواه.

  • سابعًا

من الأفضل تخصيص كراسة لا بنك عند تنفيذ أنشطة الدليل في المهارات المختلفة.

  • ثامنا

هذا الدليل لا يغني عن التواصل المباشر مع مدرسة ابنك لمتابعة مستواه التحصيلي بشكل مستمر.

  • تاسعًا

يمكنك الرجوع إلى مدرسة ابنك المعرفة ما قد يصعب عليك من هذا الدليل، ولطلب الاستشارة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.