Take a fresh look at your lifestyle.

دليل المعلم مادة الأحياء الصف الثاني عشر الفصل الثاني PDF

نقدم لكم في موقع عمان سكول رابط تحميل دليل المعلم مادة الأحياء الصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني PDF الخاص بدلائل المعلم لسلطنة عمان

تحميل دليل المعلم مادة الأحياء الصف الثاني عشر الفصل الثاني PDF

لتحميل دليل المعلم مادة الأحياء الصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسف صورة غلاف الكتاب

تحميل دليل المعلم PDF

دليل المعلم مادة الأحياء للصف 12 للفصل 2

تقديم دليل المعلم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد حرصت وزارة التربية والتعليم على تطوير المنظومة التعليمية في جوانبها ومجالاتها المختلفة كافة لتلبي متطلبات المجتمع الحالية، وتطلعاته المستقبلية، ولتتواكب مع المستجدات العالمية في اقتصاد المعرفة، والعلوم الحياتية المختلفة بما يؤدي إلى تمكين المخرجات التعليمية من المشاركة في مجالات التنمية الشاملة للسلطنة.

وقد حظيت المناهج الدراسية، باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات المنظومة التعليمية، بمراجعة مستمرة وتطوير شامل في نواحيها المختلفة بدءًا من المقررات الدراسية، وطرائق التدريس وأساليب التقويم وغيرها؛ وذلك لتتناسب مع الرؤية المستقبلية للتعليم في السلطنة، ولتتوافق مع فلسفته وأهدافه.

وقد أولت الوزارة مجال تدريس العلوم والرياضيات سيات اهتماما كبيرا يتلاءم مع مستجدات التطور العلمي والتكنولوجي والمعرفي. ومن هذا المنطلق اتجهت إلى الاستفادة من الخبرات الدولية اتساقا مع التطور المتسارع في هذا المجال، من خلال تبني مشروع السلاسل العالمية في تدريس هاتين المادتين وفق المعايير الدولية من أجل تنمية مهارات البحث والتقصي والاستنتاج لدى الطلاب، وتعميق فهمهم للظواهر العلمية المختلفة، وتطوير قدراتهم التنافسية في المسابقات العلمية والمعرفية، وتحقيق نتائج أفضل في الدراسات الدولية.

متمنية لأبنائنا الطلاب النجاح، ولزملائنا المعلمين التوفيق فيما يبذلونه من جهود مخلصة، لتحقيق أهداف الرسالة التربوية السامية خدمة لهذا الوطن العزيز تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه.

والله ولي التوفيق

د. مديحة بنت أحمد الشيبانية

وزيرة التربية والتعليم

مقدمة دليل المعلم

يأتي دليل المعلم لكتاب الأحياء للصف الثاني عشر هذا ليواكب أفضل الممارسات في علم أصول التدريس. تم إعداد هذا الدليل ليكون مفيدا ولمساعدتك ما أمكن في إيجاد احتياجاتك اليومية في التدريس، من خلال الأنشطة والتقويم والتكامل مع المناهج والمفاهيم الخاطئة وسوء الفهم في كل موضوع، والدعم بالاستقصاءات العملية، آملين أن يلهمك ويدعمك، ويختصر وقتا أنت في أمس الحاجة إليه. 

نرجو أن تستمتع بهذا الدليل، وأن يؤمن لك موردا تنهل منه ما يساعدك على الاستمرار في إلهام الطلبة وتشويقهم إلى دراسة هذا الموضوع الحيوي. ولا تتردد في التواصل معنا إذا كان لديك آية أسئلة، لأن ملاحظاتك واقتراحاتك ستكون بالغة الأهمية في مساعدتنا على تطوير الدليل بما يفيد المعلمين والطلبة على حد سواء.

مقدمة إلى الاستقصاءات العملية

النشاط العملي جزء أساسي لأي كتاب أحياء

وقد أختيرت الاستقصاءات العملية بدقة في هذا الكتاب بهدف:

  • تحقيق متطلبات جميع الأهداف التعليمية التي تستلزم من الطلبة إجراء أنشطة عملية معينة.
  • توفير توجيه وممارسة متدرجين في المهارات العملية.

يستغرق النشاط العملي وقتا طويلا، لكنه جزء أساسي من دراسة الطلبة العلمية. فالطلبة يستفيدون من الممارسة العملية أكثر بكثير مما يستفيدونه من التعلم النظري فقط، ومع ذلك، فمن المحتمل الا تتمكن من تنفيذ جميع الاستقصاءات العملية الواردة في كتاب التجارب العملية والأنشطة، لذا ستعمد إلى اختيار مجموعة من الأنشطة التي تراها أكثر فائدة للطلبة، وتوفير المواد والأدوات اللازمة لتنفيذها.

من المعروف أن التجارب في علم الأحياء غير موثوقة مقارنة بالتجارب العلمية في الكيمياء والفيزياء. ويعود ذلك إلى كونك تتعامل مع أنظمة معقدة، بحيث يتعذر توحيد جميع المتغيرات بشكل مناسب، كما تكون تقنيات القياسات صعبة أو غير دقيقة. يود الطلبة بطبيعة الحال الحصول على نتائج صحيحة.. لكن ذلك لا يتحقق دائما ، وليس عليهم أو عليك توقعها. فخبرات التعلم المهمة عند تنفيذ الأنشطة العملية هي مجموعة المهارات التي يجري استخدامها أو تطويرها في إطار عمليات التخطيط والتنفيذ، والملاحظة، والتسجيل. والتحليل، وما إلى ذلك يجب عدم إغفال النتائج غير المتوقعة أو التي لا تتحقق مطلقا لكونها تدل على أن التجربة لم تنجح: وإنما على الطلبة مراجعة خطوات عملهم، والبحث عن الأسباب المحتملة للنتائج غير المتوقعة التي حصلوا عليها. يمثل ذلك نشاطا ذا قيمة كبيرة، ويمكن أن يساعد على تنمية مهارات التفكير العليا مثل التقييم والتحليل، إضافة إلى أن كل استقصاء عملي يتضمن مجموعة من نتائج العينة يستفيد منها الطلبة الذين لم يحصلوا على مجموعة كاملة من النتائج خلال تجربتهم، بما يمكنهم من متابعة الإجابة عن جميع الأسئلة.

فالاستقصاءات العملية صممت لمساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم. قسمت الاستقصاءات العملية في هذا الكتاب إلى أقسام مختلفة لتساعدك في التخطيط والتنفيذ . كما تضمن الكتاب إرشادات لدعم الطلبة الذين يواجهون صعوبة في بعض جوانب الاستقصاء العملي، وقد أشير إليها بالرمز . كما تضمن أفكارًا للطلبة المجيدين وأشير إليها بالرمز

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.