Take a fresh look at your lifestyle.

دليل المعلم المهارات الحياتية الصف التاسع PDF

نقدم لكم في موقع عمان سكول رابط تحميل دليل المعلم مادة المهارات الحياتية الصف التاسع الفصل الدراسي الأول والثاني PDF الخاص بدلائل المعلم لسلطنة عمان

تحميل دليل المعلم المهارات الحياتية الصف التاسع PDF

لتحميل دليل المعلم المهارات الحياتية الصف التاسع الفصل الدراسي الأول والثاني PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسف صورة غلاف الكتاب

تحميل دليل المعلم PDF

دليل المعلم مادة المهارات الحياتية للصف 9

مقدمة دليل المعلم

يشتمل منهاج مادة المهارات الحياتية للصف التاسع على أربع وحدات دراسية متنوعة هي: الانتخاب وممارسة الأنشطة في المدرسة وفي مؤسسات المجتمع، والإسعافات الأولية ، والتفكير الناقد ، وإدارة الدخل الأسري .

تم اختيار مهارات تلك الوحدات وأنشطتها اعتمادا على اعتبارات عدة أهمها: مناسبة تلك المهارات لاحتياجات الطلاب في هذه السن، وخصائص نموهم من النواحي العقلية والوجدانية والجسمية والاجتماعية هذا إلى جانب ملاءمة الموضوعات التي طرقت للطلاب وهم ينتقلون إلى مرحلة عمرية جديدة من مراحل نموهم الأخرى.

يأتي دليل المعلم متضمنا مجموعة من الإرشادات للمعلم تساعده على تحقيق أهداف المنهاج، وذلك عن طريق دراسة وحدات المنهاج دراسة شاملة قبل البدء في تنفيذها، ثم دراسة الوحدة الدراسية بصورة متعمقة للاطلاع على كافة عناصرها التي أشير إليها في هذا الدليل .

ويتضمن هذا الدليل أيضا الأهداف العامة لمنهاج الصف التاسع ، وبيانا بعدد الحصص المقترحة التدريس كل وحدة دراسية، علما بأن بناء تلك الوحدات جاء بشكل منظم يبدأ بمقدمة تبين أهمية الوحدة، كما أن المعلومات التي تضمنتها تفيد المعلم كثيرا في إثراء وتعزيز المعلومات التي جاءت، ثم يأتي عرض مهارات كل وحدة بدءا بأهداف المهارة، ثم المستلزمات الضرورية لتنفيذ أنشطتها عمليا، فالإعداد المسبق والتجريب لتلك الأنشطة ثم إرشادات للتنفيذ العملي. هذا وقد أسبقت الأنشطة بقوائم لبعض المهارات المتضمنة في كل نشاط بجانب المهارة الأساسية التي يهدف النشاط إلى إكسابها الطلاب.

أما بالنسبة لإرشادات التقويم والمتابعة فقد تظهر واضحة في نهاية كل مهارة ، متضمنة تقويم الجوانب المعرفية التي اكتسبها الطلاب بجانب الأداء العملي أثناء تنفيذ الأنشطة وبندي ” أمارس ” و ” النشاط الاختياري”.

هذا والأمل معقود على استفادة المعلم من هذا الدليل ليصبح عونا له في تنفيذ المنهاج بالصورة المطلوبة لتحقيق أهدافه، كما ندعو المعلمين إلى العمل على إثرائه وتطويره واقتراح أنشطة جديدة حيثما رأوا ذلك مناسبا.

والله ولي التوفيق …….

المؤلفون

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.