Take a fresh look at your lifestyle.

تحميل كتاب الكيمياء الصف الحادي عشر PDF

تجدون في هذا الموضوع رابط تحميل كتاب الكيمياء (كتاب الطالب وكتاب التجارب العلمية الأنشطة) الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني للتحميل PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب الكيمياء الصف الحادي عشر PDF

تحميل كتاب الكيمياء الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول PDF

لتحميل كتاب الكيمياء الصف العادي عشر الفصل الأول كتاب الطالب PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب الكيمياء PDF

لتحميل كتاب الكيمياء الصف الحادي عشر الفصل الأول كتاب التجارب والأنشطة PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب الكيمياء PDF

تحميل كتاب الكيمياء الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني PDF

لتحميل كتاب الكيمياء الصف العادي عشر الفصل الثاني كتاب الطالب PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب الكيمياء PDF

لتحميل كتاب الكيمياء الصف الحادي عشر الفصل الثاني  كتاب التجارب العلمية والأنشطة PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب الكيمياء PDF

كتاب الكيمياء الصف الحادي عشر 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين، وبعد ،،،

فقد حرصت وزارة التربية والتعليم على تطوير المنظومة التعليمية في جوانبها ومجالاتها المختلفة كافة؛ لتلبي متطلبات المجتمع الحالية، وتطلعاته المستقبلية، ولتتواكب مع المستجدات العالمية في اقتصاد المعرفة، والعلوم الحياتية المختلفة، بما يؤدي إلى تمكين المخرجات التعليمية من المشاركة في مجالات التنمية الشاملة للسلطنة.

وقد حظيت المناهج الدراسية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات المنظومة التعليمية بمراجعة مستمرة وتطوير شامل في نواحيها المختلفة بدءًا من المقررات الدراسية، وطرائق التدريس وأساليب التقويم وغيرها؛ وذلك لتتناسب مع الرؤية المستقبلية للتعليم في السلطنة، ولتتوافق مع فلسفته وأهدافه.

وقد أولت الوزارة مجال تدريس العلوم والرياضيات اهتماما كبيرا يتلاءم مع مستجدات التطور العلمي والتكنولوجي والمعرفي، ومن هذا المنطلق اتجهت إلى الاستفادة من الخبرات الدولية؛ اتساقا مع التطور المتسارع في هذا المجال من خلال تبني مشروع السلاسل العالمية في تدريس هاتين المادتين وفق المعايير الدولية؛ من أجل تنمية مهارات البحث والتقصي والاستنتاج لدى الطلاب، وتعميق فهمهم للظواهر العلمية المختلفة، وتطوير قدراتهم التنافسية في المسابقات العلمية والمعرفية، وتحقيق نتائج أفضل في الدراسات الدولية.

إن هذا الكتاب بما يحويه من معارف ومهارات وقيم واتجاهات جاء محققا لأهداف التعليم في السلطنة، وموائما للبيئة العمانية، والخصوصية الثقافية للبلد بما يتضمنه من أنشطة وصور ورسومات، وهو أحد مصادر المعرفة الداعمة لتعلم الطالب بالإضافة إلى غيره من المصادر المختلفة.

متمنية أبنائنا الطلاب النجاح، ولزملائنا المعلمين التوفيق فيما يبذلونه من جهود مخلصة التحقيق أهداف الرسالة التربوية السامية؛ خدمة لهذا الوطن العزيز تحت ظل القيادة الحكيمة المولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه.

  • د. مديحة بنت أحمد الشيبانية
  • وزيرة التربية والتعليم لسلطمة عمان

مقدمة كتاب الكيمياء (كتاب الطالب) الصف الحادي عشر

يغطي هذا الكتاب الفصل الدراسي الأول من منهج الكيمياء للصف الثاني عشر بسلطنة عمان. تتمثل الأهداف الرئيسية لأي كتاب مدرسي، كهذا الكتاب، في شرح المفاهيم المختلفة للكيمياء التي تحتاج إلى فهمها، وفي تزويدك بالأسئلة التي ستساعدك على اختبار فهمك، وفي تطوير المهارات الأساسية اللازمة للنجاح في هذا الصف الدراسي. كما توضح صفحات كيف تستخدم هذا الكتاب بنية كل وحدة وميزات هذا الكتاب.

خلال دراستك مادة الكيمياء، ستجد أن بعض المفاهيم الأساسية قد تتكرر، وأن هذه المفاهيم تشكل موضوعات مترابطة لكافة مجالات الكيمياء المختلفة. وسوف تمضي قدما في دراستها بتعمق أكثر بذلك ستكتسب المزيد من الثقة في فهم مادة الكيمياء إذا تعمقت في هذه الموضوعات.

ويشمل هذا الكتاب المفاهيم الأساسية الآتية:

  • الذرات والقوى
  • التجارب والأدلة والبراهين
  • أنماط التدرج الكيميائي والتفاعلات
  • الروابط الكيميائية
  • التغيرات في مستويات الطاقة

تعد دراسة الكيمياء تجربة محفّزة وجديرة بالاهتمام فالكيمياء شأن عام، ولا يمكن لدولة أن تتفرد فيه أو أن تحتكر التطور وتحصره في موضوعاتها . كما تُعد دراسة الكيمياء تدريبا مفيدا لاكتشاف كيف أسهم مختلف العلماء في تطوير معرفتنا ورفاهيتنا، وذلك من خلال أبحاثهم التي أجروها في مفاهيم الكيمياء وتطبيقها .

نأمل ألا يساعدك هذا الكتاب على النجاح في دراساتك ومهنتك المستقبلية فحسب، بل أن يحفز فضولك وخيالك العلمي أيضًا ؛ فقد يصبح طلبة اليوم من العلماء والمهندسين المبدعين غدًا. كما نأمل أن تكون التجارب التي أجراها الكيميائيون في الماضي درجة من درجات سلم التطور، فنمضي بالكيمياء قدما نحو مستويات أعلى وأرقى.

 كتاب الكيمياء (كتاب التجارب والأنشطة) الصف الحادي عشر 

خصص كتاب التجارب العملية والأنشطة هذا لمساعدتك على تطوير المهارات التي سوف تحتاج إليها للنجاح في مادة الكيمياء التي تدرسها في صفك الآن، وأهمها :

الأنشطة

 توفر لك الأنشطة الموجودة في هذا الكتاب فرصا لممارسة المهارات الآتية:

  • فهم الظواهر، والنظريات العلمية التي تدرسها .
  • حل الأمثلة الحسابية وغيرها من الأمثلة المختلفة.
  • التفكير بشكل نقدي في التقنيات والبيانات التجريبية.
  • اعتماد التنبؤات، واستخدام الأسباب العلمية لدعم تنبؤاتك.

وقد تم تصميم التمارين بدقة، بحيث تتيح لك المجال لتطوير معرفتك، ومهاراتك، وفهمك، والموضوعات التي تم تناولها وتغطيتها في كتاب الطالب.

تسلّط المقدمة الموجودة في بداية كل تمرين الضوء على المهارات التي ستمارسها وأنت تجيب عن الأسئلة، بحيث يتم ترتيب التمارين وفق الترتيب نفسه للوحدات الموجودة في كتاب الطالب. وفي نهاية كل وحدة، يتم تقديم مجموعة من الأسئلة للحصول على مزيد من الدعم للمهارات التي حققتها، كما أنها تؤمن لك فرصة ثمينة للتعرف على نوع التقييم الذي يحتمل أن تواجهه في اختباراتك اللاحقة.

الاستقصاءات العملية

تعد الاستقصاءات العملية جزءًا أساسيا من مادة الكيمياء المتقدمة، كما تتيح لك الاستقصاءات التجريبية اكتساب خبرة مباشرة في ترتيب الأجهزة والمعدات الكيميائية والتعرف على أسمائها وكيفية استخدامها للحصول على نتائج تجريبية ذات مغزى.

لقد تم اختيار الاستقصاءات العملية الواردة في كتاب التجارب العملية والأنشطة هذا بعناية؛ وذلك للسماح لك بممارسة مهاراتك العملية وتحسينها . كما يؤكد العمل المخبري العملي المقدم في هذا الكتاب على روح الاستفسار والخبرة المباشرة التي تعزز معرفتك وتساعدك على تطبيق النتائج واستخلاص الاستنتاجات، إضافة إلى أنه يساعدك على اختبار معرفتك وتطبيق العمل النظري.

يتبع ترتيب الاستقصاءات المقدمة في هذا الكتاب إلى حد كبير، ترتيب الموضوعات الواردة في كتاب الطالب. وهذا لا يعني أن معلمك ملزم باتباعه، إذ تتطلب بعض وحدات كتاب الطالب استخدام تقنيات كمية، أما عند إجراء هذه الاستقصاءات وتنفيذها، فإنك ستحتاج إلى آلة حاسبة، وأدوات الرسم التمثيلات البيانية.

ستساعدك الاستقصاءات المختلفة، والأسئلة المرفقة على اكتساب الثقة في التعامل مع العمل المخبري، وتطوير مجموعة واسعة من المهارات المتعلقة بالكيمياء العملية. ومن المأمول أن تساعدك أيضًا على فهم أهمية العمل المخبري في تطوير الكيمياء النظرية وتقييمها .

ونأمل ألا تحقق من هذا الكتاب النجاح في دراستك وفي حياتك المهنية فحسب، بل تحفيز مدى اهتمامك وفضولك المتعلق بالكيمياء أيضا .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.